الذبذبة الأذينية




ما هو الرجفان الأذيني؟

الرجفان الأذيني ، الذي يُطلق عليه غالبًا اسم AFib أو AF ، هو النوع الأكثر شيوعًا من عدم انتظام ضربات القلب المعالج. يحدث عدم انتظام ضربات القلب عندما ينبض القلب ببطء شديد أو بسرعة كبيرة جدًا أو بطريقة غير منتظمة.


عندما يكون الشخص مصابًا بالرجفان الأذيني ، يكون الضرب الطبيعي في الحجرتين العلويتين للقلب (الأذينين) غير منتظم ، ولا يتدفق الدم كما ينبغي من الأذينين إلى الحجرتين السفليتين للقلب (البطينان) . قد يحدث الرجفان الأذيني في نوبات قصيرة ، أو قد يكون حالة دائمة.

حقائق حول AFib

تشير التقديرات إلى أن 12.1 مليون شخص في الولايات المتحدة سيكون لديهم AFib في عام 2030

في عام 2019 ، تم ذكر AFib على 183321 شهادة وفاة وكان السبب الأساسي للوفاة في 26535 من تلك الوفيات .3

من المرجح أن يكون الأشخاص من أصل أوروبي لديهم AFib أكثر من الأمريكيين الأفارقة.

نظرًا لأن عدد حالات الرجفان الأذيني يزيد مع تقدم العمر ويعيش النساء عمومًا أطول من الرجال ، فإن النساء يعانين من الرجفان الأذيني أكثر من الرجال.

ما هي أعراض الرجفان الأذيني؟

بعض الأشخاص الذين يعانون من الرجفان الأذيني لا يعرفون أنهم مصابون به وليس لديهم أي أعراض. قد يعاني الآخرون من واحد أو أكثر من الأعراض التالية:

الذبذبة الأذينية

اضطراب نبضات القلب

خفقان القلب (سريع ، أو خفقان ، أو خفقان)

دوار

التعب الشديد

ضيق في التنفس

ألم صدر

ما هي عوامل الخطر ل AFib؟

يزداد خطر الإصابة بـ AFib مع تقدم العمر. ارتفاع ضغط الدم ، الذي يزداد خطره أيضًا مع تقدم العمر ، يمثل حوالي 1 من كل 5 حالات من AFib


تشمل عوامل الخطر لـ AFib 4،5


التقدم في السن

ضغط دم مرتفع

بدانة

أصل أوروبي

داء السكري

سكتة قلبية

مرض القلب الإقفاري

فرط نشاط الغدة الدرقية

فشل كلوي مزمن

استخدام الكحول بشكل معتدل إلى كثيف

التدخين

تضخم الغرف على الجانب الأيسر من القلب

كيف يرتبط الرجفان الأذيني بالسكتة الدماغية؟

يزيد الرجفان الأذيني من خطر إصابة الشخص بالسكتة الدماغية. عندما تم حساب عوامل الخطر القياسية للسكتة الدماغية ، ارتبط AFib مع ما يقرب من خمسة أضعاف خطر الإصابة بالسكتة الدماغية .6 AFib يسبب حوالي 1 من 7 السكتات الدماغية.


تميل السكتات الدماغية الناتجة عن مضاعفات الرجفان الأذيني إلى أن تكون أكثر حدة من السكتات الدماغية ذات الأسباب الكامنة الأخرى. تحدث السكتات الدماغية عندما يتم حظر تدفق الدم إلى الدماغ بسبب جلطة دموية أو عن طريق ترسبات دهنية تسمى اللويحات في بطانة الأوعية الدموية.

شاهد ايضاً : 

جراحة القلب المفتوح

ما هو الصمام الميترالي


Comments